في هذا القسم ...
|
"فتح واجهة
رسومية جديدة في الـ GUIDE
"
"ضبط قياس
النافذة"
"إضافة العناصر
إلى الواجهة الرسومية"
"حفظ الواجهة"
|
تمرين عملي :
سنقوم بإعداد الواجهة الرسومية البسيطة التالية :
نبدأ بتخطيط الواجهة وتصميمها بإستخدام GUIDE ،ثم ننتقل فيما بعد إلى برمجتها
فتح واجهة رسومية جديدة في محرر التخطيط GUIDE:
سنقوم بإعداد الواجهة الرسومية البسيطة التالية :
فتح واجهة رسومية جديدة في محرر التخطيط GUIDE:
إبدأ العمل بفتح الـ guide ، وذلك بكتابة guide في الـ commandwindow ،ستظهر لك النافذة GUIDE Quick Start كالتي تبدو بالشكل التالي :
قم بإختيار Blank GUI (Default) ،ثم OK ، ليفتح لك عندها محرر تخطيط الواجهة الرسومية

لتغيير طريقة العرض : إختر Preferencesمن القائمة File ،
ثم إختر Guide > Show names
in component palette
ضبط حجم نافذة الواجهة
الرسومية GUI في الـ GUIDE :
قم بضبط قياس الواجهة
وذلك بإعادة تعيين مقاس مساحة الشبكة التي تبدو في محرر التخطيط ، إنقر على الزاوية
السفلى الموجودة في أقصى اليمين ،ثم إسحبها لتغيير المقاس حتى يصبح مناسبا لواجهتك
التي تريدها .
إضافة العناصر
(المكونات) إلى الواجهة الرسومية :
- أيضاً قم بإضافة
العناصر التالية :
- نص ستاتيكي static text
- قائمة منسدلة pop-uo menu
- محاور axes
رتبهم
وأعد تحجيمهم لتبدو الواجهة كما في الشكل
:
محاذاة المكونات :
- إذا كان لديك عدة
مكونات متشابهة بالحجم،وتريد أن تجلعها تقع على إستقامة واحدة أو ترتيب معين
،بإمكانك إستخدام أداة المحاذاة لإعادة ترتيب تلك المكونات .- لمحاذاة أزرار الضغط
الثلاثة السابقة :
- قم بتحديد أزرار الضغط الثلاثة ،وذلك بالضغط على Ctrl والنقر عليهم واحد تلو الآخر،فيتم تحديدهم جميعاً.
- ثم قم بإختيار Align Objects من القائمة Tools .
- قم بالتغيير في إعدادات أداة المحاذاة ،حتى تبدو الأزرار كما في الشكل التالي :
- - محاذاة لليسار أو للوسط في الإتجاه الأفقي.
- المسافة الفاصلة بين زر وآخر 20 pixels في الإتجاه العمودي .
إضغط OK
،واجهتك الرسومية GUI
الآن ستبدو هكذا :
إضافة نص إلى المكونات:
لتغيير التسمية :
وهنا قم بتغيير قيمة
الحقل String
لتغيير تسمية الكائن.
كما نستخدم String
أيضاً لإضافة الخيارات التي تحويها القائمة المنسدلة pop-up menu
في مثالنا هذا : قم
بإضافة الخيارات التالية في الـ string:
Peaks ,Membrance and Since.
Peaks ,Membrance and Since.
حفظ الواجهة الرسومية GUI
التي صممتها :
وكما ذكرنا سابقاً بأنه
عندما تقوم بحفظ واجهتك الرسومية،GUIDE سيقوم بتوليد ملفين: FIG-file and a code
file.
1- لحفظ وتشغيل واجهتك ،قم بالنقر على Run من قائمة الأدوات Tools.
1- لحفظ وتشغيل واجهتك ،قم بالنقر على Run من قائمة الأدوات Tools.
2- ستظهر لك الرسالة
التالية ، إضغط Yes
للمتابعة .
Guide
سيفتح لك مربع الحوار Save as ،قم بوضع تسمية للملف،وتحديد المسار الذي تود حفظ واجهتك فيه.
3- إذا كان هذا المجلد
الذي إخترته لحفظ واجهتك فيه،غير موجود في مسارات المجلدات الموجودة في الماتلاب MATLAB path ،سيظهر لك مربع الحوار التالي، ليعطيك خيار
تغيير مسار المجلد،أو لإضافة هذا المجلد إلى MATLAB path
.
4- guide
سيقوم بحفظ الملفين لواجهتك : simple_gui.fig والملف simple_gui.m ،ويقوم بتشغيل الواجهة وفتح ملف التعليمات
البرمجية code
file .
ملاحظة : يمكنك تشغيل
واجهتك بدون فتح الـ guide ، وذلك بأن تكتب في command window مباشرة إسم واجهتك :
simple_gui
أو run simple_gui
simple_gui
أو run simple_gui
ستظهر الواجهة التالية
:
لاحظ يمكنك أن تختار
معطيات من القائمة المنسدلة،وان تضغط على أزرار الضغط،لكن لن يحدث شيء نتيجة هذا
،وذلك لأن ملف الكود الآن يحوي فقط العبارات البرمجية اللازمة لإنشاء الكائن ،وهذه
العبارات تم توليدها تلقائياً بواسطة الguide عند إضافتك للكائن، خطوتك القادمة ستكون هي
برمجة هذا الكائن ليستجيب للأحداث عند النقر عليه،وهوما يُعرف بالبرمجة المقادة
بالحدث.
برمجة الواجهة الرسومية simple gui
برمجة الواجهة الرسومية simple gui